1- إذا بدّك تحيره خيره.
وهو شائع بهذا اللفظ تقريباً في المنطقة العربية.
2- اللي بدّك تحرمه اسأله. ويقال بلفظ آخر: "إذا بدك تحرمه شهيه".
وفي الجزيرة العربية: "إلّي بغيت تحرمه فشاوره". (1)
3- خود من الحزمة عود، والباقي تاخده القرود.
وفي مصر يقولون: "عود في حزمة يعمل إيه". (2) وفي الجزيرة العربية: "عود في عرض حزمة". (3) وفي الكويت: "عود من طرف حزمة". (4)
الاختيار الحسن
4- ابعت حكيم ولا توصيه.
وقد ذكره الميداني في أمثاله بلفظ: "ارسل حكيماً ولا توصيه". (5)
قال الزبير بن عبد المطلب:
"إذا كنت في حاجة مرسلاً
فأرسل حكيماً ولا توصه"
وفي الجزيرة العربية: "أركب نادر ولا توصِّهْ". (6)
وفي الكويت: "اندب حرّ ولا توصيه". (7)
وفي العراق: "رجّب نادر ولا توصيه". (
وفي اليمن: "اذا اردتم قضاه الحاجة فاستحسنوا الرسول". (9)
أما في تونس: "اللي توصيه لا خير فيه". (10)
ونجد في الانكليزية ما يقابله تماماً: Send a wise man on an errand and say nothing to him. ومعناه: "ارسل في حاجتك حكيماً ولا توصه بشيء". (11)
2- إذا بدك تعاشر عاشر أمير وإذا بدك تسرق اسرق حرير وإذا بدك تدق دق باب كبير، حتى إذا عيّروك تستاهل التعيير.
وفي تونس له لفظ مختلف: "اللي يدق على باب جهنم دق بِحلقةْ ذهب". (12)
وفي فلسطين: "إن عاشرت عاشر لأمير وإن لبست البس حرير وإن عيّروك يكون يحرز التعيير". (13)
وفي العراق: "إذا لبست البس حرير وإذا عاشرت عاشر أمير". (14)
3- اسأل عن أمها قبل ما تخطبها.
في الجزيرة العربية: "اعرف أمها قبل تضمها". (15)
وفي الكويت: "اسأل عن أمها للي بغيت تضمها". (16)
وفي العراق: "اخطب البنت كبل البنية". (17)
4- اطعم مطعوم ولا تطعم محروم.
وبهذا اللفظ في مصر. (18)
وفي الكويت: "عط المعلّم وخلّي المحروم". (19)
وفي العراق: "انطي المعلم وخلّي المحروم". (20)
إنطي: أعطِ.
وفي فلسطين: "اطعم الضاري وخلّي المشتهي". (21)
5- الرفيق قبل الطريق.
وذكره الميداني في أمثاله بهذا اللفظ. (22) والمثل شائع بلفظه في المنطقة العربية.
6- صابح القوم ولا تماسيهم.
وهذا المثل أيضاً شائع بلفظه، أحياناً مع بعض التغيير.
7- عليك بالدروب ولو طالت. وبالمدن ولو جارت.
يقولون في الكويت: "عليك بالدرب لو طال". (23)
وفي اليمن: "عليك بالمدن ولو جارت". (24)
وفي تونس: "تبع الطريق ولو دارت وخذ بنت عمك ولو بارت".
وفي الإنكليزية: Keep the cemmon roa and you are safe. ومعناه: "اسلك الجادة تصل آمناً". (26)
8- الغالي حقه معه.
في مصر: "الغالي ثمنه فيه". (27) وكذلك في الجزيرة العربية. (28) وفي اليمن: "الغالي في ثمنه". (29) أما في الكويت: "اشتر الطيب ورد لفلوسك". (30)
9- الغالي رخيص.
وفي الجزيرة العربية: "الغالي بثمنه رخيص". (31)
وفي اليمن: "كل رخيص غالي وكل غالي رخيص". (32)
وفي فلسطين: "رخيص وكويس وابن ناس". (33)
وفي العراق: "الرخيص غالي". (34)
10- قالوا للديك: صيح. قال: كل شي بوقته مليح.
وفي مصر: "قالوا للديك صيح قال كل شي في أوانه مليح". (35)
11- قالوا يا شعبان ليش ما تجي برمضان؟ قال: كل شي بوقته مليح.
12- كل شيء بوقته مليح. وبلفظ آخر: "كل شي بوقته حلو".
في مصر: "كل شيء بأوان". (36) وفي تونس: "اللي يجي في وقته ما يلام". (37)
وفي الإنكليزية مثله تماماً: Everything is good in its season. ومعناه: "كل شي بوقته حسن". (38)
13- كل شيء يحرز ثمنه.
وجاء عند الميداني بألفاظ المولدين: "كل شيء وثمنه". (39) وفي اليمن: "كل شيء بثمنه". (40)
الاختيار السيء:
14- اللي ياخذ من غير ملّته يموت بِعلّة غير علّته.
وفي فلسطين: "اللي ما ياخذ من ملته يموت بعلته". (41) وفي العراق: "الياخذ من غير ملته يموت بغير علته". (42) وفي اليمن: "من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه". (43) وفي تونس: "اللي ما ياخذ من نصه، عقله خصه". (44)
15- شهوة عجوز بتموز.
وبهذا اللفظ في العراق. (45) وفي الجزيرة العربية: "شهوة عجوز بالشتا حصرمة". (46)
16- صام صام وفطر على بصلة.
وصيغة عند المولدين: "صام حولاً ثم شرب بولاً". (47) وفي فلسطين بصيغة سوريا. (48) وفي مصر، (49) والجزيرة العربية، (50): "صام وفطر على بصلة". وفي العراق: "صامت وفطرت على بصلة". (51) وفي اليمن: "صام صام وافطر بلصّام". (52) وفي تونس: "صام سنة وفطر على جرادة منتنة". (53)
17- قعّدوا على المنابر أهل المزابل.
ولفظه عند الميداني: "من الرفش للعرش". (54) وفي مصر: "هاتوا م المزابل حطوا ع المنابر". (55) وفي الإنكليزية: From the oar to the pulpit. ومعناه: "من المجذاف الى المنبر". (56)
18- كالمستجير من الرمضاء بالنار.
شائع في المنطقة العربية. قال دعبل: "والمستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار"
وفي هذا المعنى نجد المثل الإنكليزي: Out of frying pan into the fire. ومعناه: "من المقلاة الى النار". (58)
19- لا تبيع الميّة في حارة السقائين.
وصيغته عند المولدين: "يحمل التمر الى البصرة". (59)
وفي مصر، (60) والجزيرة العربية، (61) وفلسطين، (62) بلفظ: "يبيع المية في حارة السقايين".
وفي الكويت بصيغة: "تبيع خبزك على خباز". (63) وفي تونس: "جا يتعلم الزلق في دار الصابون". (64) الزلق: الانزلاق. وفي اليمن: "تبيع امّايْ في حارة امسقّايين". (65)
20- لا يغرّك رخصه ترمي نصه.
وفي مصر: "ما يغرك رخصه ترمي نصفه". (66) وفي الكويت: "رخيص بخيص". (67) وفي العراق: "اليشتري الشي على رخصه يذب بالدرب نصه". (68)
21- المِلْك اللي مو ببلدك، لا إلك ولا لولدك.
شائع بلفظه مع تغيير بعض الكلمات، مثل (الملك) بالعقار أو العمارة أو الرزق.
22- من اشترى الدون بالدون رجع لبيته وهوّ مغبون.
وبهذا الصيغة جاء عند المولدين. (69) وفي الكويت، (70) والجزيرة العربية. (71) "يا شاري الدون بالدون تحسبك غابن وأنت مغبون".
23- وكلنا القط بالجبنة!
24- يا طالب الدهن من عصاعيص الكلاب.
وصيغته في اليمن: "لا تسهن الخير من وجه الغراب". (72) قال الشاعر في ذلك: "إذا كان الغراب دليل قوم
فأين الخير من وجه الغراب"