ملتقى الاصدقاء والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاصدقاء والمعرفة

اهلاً وسهلاً بكم في منتدى الاصدقاء والمعرفة والذي سيتم من خلاله جمع الاصدقاء ومناقشة المواضيع العلميةالتي تساهم في رفع المستوى التعليمي والمعرفي لدى الطلاب والمعلمين وكذلك المساهمة في دمج التكنولوجيا بالتعليم 00000000000 (( سعيد باحاذق ))
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختيار (منوع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قرواني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 16
رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

الاختيار (منوع) Empty
مُساهمةموضوع: الاختيار (منوع)   الاختيار (منوع) Icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 9:03 am

1- إذا بدّك تحيره خيره.

وهو شائع بهذا اللفظ تقريباً في المنطقة العربية.

2- اللي بدّك تحرمه اسأله. ويقال بلفظ آخر: "إذا بدك تحرمه شهيه".

وفي الجزيرة العربية: "إلّي بغيت تحرمه فشاوره". (1)

3- خود من الحزمة عود، والباقي تاخده القرود.

وفي مصر يقولون: "عود في حزمة يعمل إيه". (2) وفي الجزيرة العربية: "عود في عرض حزمة". (3) وفي الكويت: "عود من طرف حزمة". (4)

الاختيار الحسن

4- ابعت حكيم ولا توصيه.

وقد ذكره الميداني في أمثاله بلفظ: "ارسل حكيماً ولا توصيه". (5)

قال الزبير بن عبد المطلب:

"إذا كنت في حاجة مرسلاً

فأرسل حكيماً ولا توصه"

وفي الجزيرة العربية: "أركب نادر ولا توصِّهْ". (6)
وفي الكويت: "اندب حرّ ولا توصيه". (7)
وفي العراق: "رجّب نادر ولا توصيه". (Cool
وفي اليمن: "اذا اردتم قضاه الحاجة فاستحسنوا الرسول". (9)
أما في تونس: "اللي توصيه لا خير فيه". (10)

ونجد في الانكليزية ما يقابله تماماً: Send a wise man on an errand and say nothing to him. ومعناه: "ارسل في حاجتك حكيماً ولا توصه بشيء". (11)

2- إذا بدك تعاشر عاشر أمير وإذا بدك تسرق اسرق حرير وإذا بدك تدق دق باب كبير، حتى إذا عيّروك تستاهل التعيير.

وفي تونس له لفظ مختلف: "اللي يدق على باب جهنم دق بِحلقةْ ذهب". (12)

وفي فلسطين: "إن عاشرت عاشر لأمير وإن لبست البس حرير وإن عيّروك يكون يحرز التعيير". (13)

وفي العراق: "إذا لبست البس حرير وإذا عاشرت عاشر أمير". (14)

3- اسأل عن أمها قبل ما تخطبها.

في الجزيرة العربية: "اعرف أمها قبل تضمها". (15)
وفي الكويت: "اسأل عن أمها للي بغيت تضمها". (16)
وفي العراق: "اخطب البنت كبل البنية". (17)

4- اطعم مطعوم ولا تطعم محروم.

وبهذا اللفظ في مصر. (18)
وفي الكويت: "عط المعلّم وخلّي المحروم". (19)
وفي العراق: "انطي المعلم وخلّي المحروم". (20)
إنطي: أعطِ.
وفي فلسطين: "اطعم الضاري وخلّي المشتهي". (21)

5- الرفيق قبل الطريق.

وذكره الميداني في أمثاله بهذا اللفظ. (22) والمثل شائع بلفظه في المنطقة العربية.

6- صابح القوم ولا تماسيهم.

وهذا المثل أيضاً شائع بلفظه، أحياناً مع بعض التغيير.

7- عليك بالدروب ولو طالت. وبالمدن ولو جارت.

يقولون في الكويت: "عليك بالدرب لو طال". (23)
وفي اليمن: "عليك بالمدن ولو جارت". (24)
وفي تونس: "تبع الطريق ولو دارت وخذ بنت عمك ولو بارت".

وفي الإنكليزية: Keep the cemmon roa and you are safe. ومعناه: "اسلك الجادة تصل آمناً". (26)

8- الغالي حقه معه.

في مصر: "الغالي ثمنه فيه". (27) وكذلك في الجزيرة العربية. (28) وفي اليمن: "الغالي في ثمنه". (29) أما في الكويت: "اشتر الطيب ورد لفلوسك". (30)

9- الغالي رخيص.

وفي الجزيرة العربية: "الغالي بثمنه رخيص". (31)
وفي اليمن: "كل رخيص غالي وكل غالي رخيص". (32)
وفي فلسطين: "رخيص وكويس وابن ناس". (33)
وفي العراق: "الرخيص غالي". (34)

10- قالوا للديك: صيح. قال: كل شي بوقته مليح.

وفي مصر: "قالوا للديك صيح قال كل شي في أوانه مليح". (35)

11- قالوا يا شعبان ليش ما تجي برمضان؟ قال: كل شي بوقته مليح.

12- كل شيء بوقته مليح. وبلفظ آخر: "كل شي بوقته حلو".

في مصر: "كل شيء بأوان". (36) وفي تونس: "اللي يجي في وقته ما يلام". (37)

وفي الإنكليزية مثله تماماً: Everything is good in its season. ومعناه: "كل شي بوقته حسن". (38)

13- كل شيء يحرز ثمنه.

وجاء عند الميداني بألفاظ المولدين: "كل شيء وثمنه". (39) وفي اليمن: "كل شيء بثمنه". (40)

الاختيار السيء:

14- اللي ياخذ من غير ملّته يموت بِعلّة غير علّته.

وفي فلسطين: "اللي ما ياخذ من ملته يموت بعلته". (41) وفي العراق: "الياخذ من غير ملته يموت بغير علته". (42) وفي اليمن: "من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه". (43) وفي تونس: "اللي ما ياخذ من نصه، عقله خصه". (44)

15- شهوة عجوز بتموز.

وبهذا اللفظ في العراق. (45) وفي الجزيرة العربية: "شهوة عجوز بالشتا حصرمة". (46)

16- صام صام وفطر على بصلة.

وصيغة عند المولدين: "صام حولاً ثم شرب بولاً". (47) وفي فلسطين بصيغة سوريا. (48) وفي مصر، (49) والجزيرة العربية، (50): "صام وفطر على بصلة". وفي العراق: "صامت وفطرت على بصلة". (51) وفي اليمن: "صام صام وافطر بلصّام". (52) وفي تونس: "صام سنة وفطر على جرادة منتنة". (53)

17- قعّدوا على المنابر أهل المزابل.

ولفظه عند الميداني: "من الرفش للعرش". (54) وفي مصر: "هاتوا م المزابل حطوا ع المنابر". (55) وفي الإنكليزية: From the oar to the pulpit. ومعناه: "من المجذاف الى المنبر". (56)

18- كالمستجير من الرمضاء بالنار.

شائع في المنطقة العربية. قال دعبل: "والمستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار"

وفي هذا المعنى نجد المثل الإنكليزي: Out of frying pan into the fire. ومعناه: "من المقلاة الى النار". (58)

19- لا تبيع الميّة في حارة السقائين.

وصيغته عند المولدين: "يحمل التمر الى البصرة". (59)

وفي مصر، (60) والجزيرة العربية، (61) وفلسطين، (62) بلفظ: "يبيع المية في حارة السقايين".

وفي الكويت بصيغة: "تبيع خبزك على خباز". (63) وفي تونس: "جا يتعلم الزلق في دار الصابون". (64) الزلق: الانزلاق. وفي اليمن: "تبيع امّايْ في حارة امسقّايين". (65)

20- لا يغرّك رخصه ترمي نصه.

وفي مصر: "ما يغرك رخصه ترمي نصفه". (66) وفي الكويت: "رخيص بخيص". (67) وفي العراق: "اليشتري الشي على رخصه يذب بالدرب نصه". (68)

21- المِلْك اللي مو ببلدك، لا إلك ولا لولدك.

شائع بلفظه مع تغيير بعض الكلمات، مثل (الملك) بالعقار أو العمارة أو الرزق.

22- من اشترى الدون بالدون رجع لبيته وهوّ مغبون.

وبهذا الصيغة جاء عند المولدين. (69) وفي الكويت، (70) والجزيرة العربية. (71) "يا شاري الدون بالدون تحسبك غابن وأنت مغبون".

23- وكلنا القط بالجبنة!

24- يا طالب الدهن من عصاعيص الكلاب.

وصيغته في اليمن: "لا تسهن الخير من وجه الغراب". (72) قال الشاعر في ذلك: "إذا كان الغراب دليل قوم

فأين الخير من وجه الغراب"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختيار (منوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاصدقاء والمعرفة :: الاقسام الادبية والثقافية :: قسم الحكم والامثال-
انتقل الى: